تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في مصر

​​

تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في مصر

 

عملية ازالة التثدي عند الرجال في مصر الخيار المثالي لمعالجة التضخم الناتج عن زيادة الدهون! التثدي عن الرجال هو اضطراب شائع جدا يؤثر على ما يصل إلى 70٪ من المراهقين، ولكن الذكور أيضا كبار السن. ويمكن أن تشمل أسباب التثدي التغيرات الهرمونية، وأنواع معينة من الأدوية والمخدرات وظروف صحية معينة. التغيرات الهرمونية يمكن أن يؤدي إلى نمو الثدي لدى الرجال، وخاصة خلال فترة البلوغ. الزيادة في حجم الثدي يمر عادة من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر إلى سنتين. يمكن لكبار السن من الذكور أيضا تجربة التثدي، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض في انتاج هرمون تستوستيرون الناجمة عن عملية الشيخوخة الطبيعية. وحوالي 1 في 4 رجال، تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 يعانون من التثدي في مرحلة ما في حياتهم. بعض الأدوية مثل الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا، الديازيبام، الفاليوم، والأدوية الإيدز، والمضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب يمكن أيضا أن يسبب التثدي. يرتبط التثدي أيضا مع استهلاك الكحول وبعض أنواع المخدرات مثل الماريجوانا والأمفيتامينات والهيروين. 

حوالي 75٪ من حالات التثدي تمر من تلقاء نفسها في غضون 2 عاما، دون الحاجة إلى أي نوع من العلاج. التثدي بدون جراحة ليس خيارا إذا استمرت الحالة لأكثر من عامين، والأدوية لن تكون فعالة. في معظم الحالات، وتمارين التثدي لديها القليل أو أي تأثير، وبالتالي فإن الخيار الوحيد هو الجراحة. 

بعض التقنيات الجراحية الأكثر شعبية تستخدم لعلاج التثدي تشمل

​​

 استئصال الثدي تحت الجلد، والمعروف أيضا باسم جراحة التثدي 
 استئصال الثدي بمساعدة شفط الدهون 
 ليزر بمساعدة استئصال الثدي 
 الليزر تحلل الدهون دون شفط الدهون

يشير مصطلح التثدي Gynaecomastia بالنسبة لكثير من الرجال تعدّ هذه الحالة محرجة للغاية. وقد تؤثر على ثقة المرء بنفسه أو تكون سبباً للشعور بالاكتئاب وتدفعه للانطواء، فالشخص الذي يعاني من التثدي يتجنب عادة الاختلاط بالأخرين أو الانخراط في النشاطات الرياضية العامة التي تستدعي خلع الملابس كما في حمامات السباحة وصالات الرياضة. وقد يمتد تأثير التثدي أحياناً ليطال العلاقات الأسرية.

العوامل المسببة للتثدي

ترجع أسباب التثدي إلى جوانب مختلفة:

تضخم الثدي لأسباب فسيولوجية

يبرز العامل الفسيولوجي طبيعياً ويبلغ ذروته في مرحلة البلوغ، وهي المرحلة العمرية التي يصل فيها الهرمون الذكري في الجسم إلى أدنى مستوياته. إلا أن معظم حالات التثدي تتحسن وتستقر من تلقاء نفسها بعد تجاوز هذه المرحلة من العمر.

أسباب هرمونية

يمكن أن يؤدي التغير في مستوى هرمونات الجسم المختلفة إلى تضخم الثديين عند الرجل.

تحدث التغيرات الهرمونية فسيولوجياً خلال مرحلة البلوغ، ويحدث أن يطغى مستوى الهرمون الأنثوي على مستوى هرمون الذكورة وذلك نتيجة لارتفاع معدل الهرمونات الأنثوية وزيادة انتاجها، أو لانخفاض معدل الهرمونات الذكرية في الجسم.

ضعف أداء هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى التثدي لدى الرجال.

تعاطي بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية المستخدمة التي توصف لأسباب مختلفة يمكنها أن تسبب أيضاً التثدي مثل سبيرونولاكتون spironolactone، الديجوكسين digoxin، الديازيبام diazepam، والمنشطات والاستيرويدات وغيرها.

أسباب مرضية

قد تحدث حالة التثدي نتيجة لبعض الأمراض مثل:

أورام الخصية

 بعض الحالات الصحية للكبد

سوء التغذية

سرطانات الثدي في الذكور

أسباب غير معروفة

قد يحدث التثدي بدون أسباب واضحة وهو الحال لدى الغالبية العظمى من الرجال الذين يعانون من مشكلة التثدي.

أنواع التثدي:

هناك ثلاث درجات من التثدي:

الدرجة الأولى: التثدي البسيط ويقتصر على زيادة الأنسجة الدهنية دون زيادة الجلد.

الدرجة الثانية: التثدي المعتدل حيث يرجع التضخم إلى زيادة الأنسجة الدهنية مع زيادة في الجلد أو بدونها.

الدرجة الثالثة: التثدي الملحوظ ويكون الصدر متضخما بدرجة كبيرة بسبب زيادة الدهون وزيادة الجلد في آن معاً.

ترجع الزيادة في حجم الثدي إلى زيادة الدهون أو زيادة أنسجة الصدر الليفية أو كلتيهما معاً. ويبدو ملمس الأنسجة الليفية كقرص صلب تحت حلمة الصدر وتتميز بأنها أكثر صلابة من أنسجة الدهون اللينة.

ماالذي عليك فعله؟

عندما يراودك القلق بشأن تضخم الثدي يمكنك استشارة طبيب الغدد الصماء أو جراح التجميل. وتزداد ظاهرة تضخم الثدي عادة عند الشباب في مراحل البلوغ ولكن الكثير من الحالات تستقر لاحقاً دون الحاجة إلى العلاج ولهذا السبب ينصح الشباب بالانتظار إلى مابعد سن البلوغ. في حال استمرت مشكلة التثدي بعد سن البلوغ يوصي الأطباء بإجراء التحاليل الهرمونية للتأكد من عدم وجود خلل في الغدد الصماء. إذا أظهرت التحاليل وجود اضطراب في الغدد الصماء فيمكن معالجتها من قبل طبيب الغدد. وعادة ما تتحسن حالة التثدي من هذا النوع بعد استخدام العلاج. وفي حالات التثدي الناشئة عن العقاقير والأدوية فإن التوقف عن تناولها أو استخدام البدائل قد يساعد في حل المشكلة.

إذا كانت نتيجة التحاليل الهرمونية طبيعية فإن التثدي يوصف بأنه حالة مجهولة الأسباب (أو دون سبب واضح). وتضم هذه الفئة الغالبية العظمى من مرضى التثدي. ويتم معالجتها من قبل جراحي التجميل.

مالذي يقوم به جراح التجميل؟

يعيد جراح التجميل تقييم الحالة ويقترح العلاج المناسب وفقاً لنوع التثدي ودرجته. تكمن خيارات العلاج في شفط الدهون بشكل أساسي أو الجراحة أو كليهما معاً. ويمكن إجراؤها في مرحلة واحدة أو على مرحلتين. ويعتمد هذا على حالة المريض وما يفضله الطبيب.

شفط الدهون:

هو الخيار المثالي لمعالجة التضحم الناجم عن زيادة الدهون فقط أي الدرجة الأولى من التثدي. ومع ذلك فإن شفط الدهون يساعد أيضاً في معالجة التثدي بدرجاته الثلاث.

هناك عدة أنواع من شفط الدهون: شفط الدهون بالطريقه الكلاسيكية أو العادية classical standard suction assisted، وشفط الدهون بالطاقة (Microaire) وشفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية ويعرف بالفيزر (Vaser) وشفط الدهون بالليزر (Smart or Cool Lipo).

تتضمن عملية شفط الدهون مرحلة حقن السوائل في أنسجة الثدي وتحتوي على سائل التخدير للسيطرة على الألم وأدوية التقليل من النزيف والكدمات. وتساعد هذه السوائل في تفكيك الخلايا الدهنية مما يسهل عملية شفط الدهون للخارج. ومع تقدم التكنولوجيا توفرت أجهزة شفط الدهون الحديثة التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية أو طاقة الليزر في تذويب الدهون قبل أن يتم شفطها إلى خارج الجسم. وتشير الدلائل إلى أن هذه الأجهزة تحفز الجلد على الشدّ مما قد يغني عن القيام بإزالة الجلد الزائد.

العملية الجراحية:

إذا كان تضخم الصدر يرجع لزيادة الأنسجة الليفية فإن شفط الدهون وحده لا يكفي بل تستدعي هذه الحاله إزالة الأنسجة الليفية جراحياً.

وفي معظم الحالات يقوم الجراح بعمل الشق الجراحي على حدود النصف السفلي للهالة المحيطة بالحلمة، ويتم من خلال الفتحة إزالة أنسجة الثدي مع الاحتفاظ بالقدر الطبيعي منها تحت الحلمة حتى لا تنخفض الحلمة أو تصبح غائرة. وتضمن هذه الطريقة إخفاء الندبة بشكل جيد ضمن هامش الهالة الداكنة حول الحلمة. في حالات التثدي التي تشمل زيادة في مساحة الجلد فإن العملية الجراحية تستدعي استئصال الجلد الزائد. هناك العديد من التقنيات الجراحية المتاحة لإزالة الجلد الزائد وتعتمد جميعها على كمية الجلد المراد إزالته وتتفاوت خياراتها من جراح إلى آخر.

تتطلب العملية الجراحية في بعض الأحيان القيام بشفط الدهون أيضاً لتعزيز النتائج.

العناية ما بعد العملية

يوصي جراحو التجميل بارتداء المشد الضاغط لمدة 6 أسابيع بعد عملية شفط الدهون أو العملية الجراحية على حدّ سواء. ويحدّ المشد من تأثير الجاذبية الأرضية على المنطقة المعالجة أثناء فترة الالتئام مما يتيح للجلد ان يستقر بالشكل المطلوب والمنتظم.